التسويق

التخطيط التسويقي | خطوات هامة لتخطيط تسويقي ناجح

التخطيط التسويقي مهم لكل رجل أعمال يستعد للبدء في عمل تجاري. حيث تجعله الخطة التسويقية متميزًا عن بقية العالم وتقوده الى طريق النجاح. يجب ان يتبع التخطيط التسويقي استراتيجية تسويقية جاهزة ومخططة بدقة.

مقدمة عن التخطيط التسويقي

إذا كنت من الذين يصدقون الاستطلاعات المنتظمة التي يتم إجراؤها في جميع أنحاء العالم، فالنتائج تقول إن ما يقرب من 60% من الأعمال الجديدة تفشل في غضون عام من إطلاقها.

السبب الرئيسي لهذا الفشل هو عدم وجود خطة تسويق او نقص في عملية التخطيط. يمكن للتخطيط أن يحدد مسارك، ويجعل الوصول إلى النجاح بالامر السهل.

يعد التخطيط للقيام بعمل امر معرف وسهل، لكن التخطيط التسويقي هو عالم جديد تمامًا إذا لم تتم إدارته بشكل صحيح يمكن أن يضع عملك في الهاوية.

ما هو التخطيط التسويقي؟

من الناحية الفنية، فإن التخطيط التسويقي هو عملية التدقيق في سوق واحد أو أكثر، ويجب أن تكون مستهدفة ومثيرة للاهتمام، بحيث يصبح من السهل تحديد ما إذا كان بإمكان الأعمال التنافس على النحو الأمثل مع الشركات المماثلة الأخرى.

عادةً ما تنتج عملية التخطيط التسويقي استراتيجية خطة التسويق والتي تُستخدم في الواقع لتعزيز مبيعات الشركة المخططة لها.

يتضمن التخطيط التسويقي سياسة محددة ودقيقة للسوق أو على مستوى الشركة، وتصف الإجراءات المتضمنة لتحقيق هدف معين تم تعيينه في إطار زمني محدد.

يظهر الحاجة الى التخطيط التسويقي مع تحديد احتياجات المستهلك بطرق أكثر دقة (من خلال استطلاعات السوق). وكيف ستخطط الشركة لتلبية هذه الاحتياجات مع تحقيق مستوى مقبول من العائد.

يجمع التخطيط التسويقي أيضًا بين تحليل حالة السوق مثل الاتجاهات والفرص والتخطيط الاستراتيجي للتنفيذ، والتقديرات المالية، وخطورة الصفقة، والبيانات المالية (الأولية) التي سيتم توقعها.

يمكن بدء خطة التسويق كوثيقة عمل تحدد التكتيكات واستراتيجية التسويق. يتم وضع خطط التسويق لفترة معينة (أي خلال العام المقبل)، وتتضمن مجموعة متنوعة من عوامل التسويق مثل خطوات العمل والتكاليف والأهداف.

الهدف من التخطيط التسويقي؟

تضع جميع الشركات خطط تسويقية، لكن الحقيقة المحزنة ان هذه الخطط يتم وضعها جانباً وتُنسى مما تؤدي الى عواقب كارثية على الشركة. تبدأ جميع الشركات الناجحة في مجالات التسويق دائمًا بالتخطيط التسويقي.

وتتضمن خطط التسويق للشركات الكبيرة من مئات إلى آلاف الصفحات بينما يمكن للشركة الصغيرة إنجازها ببعض الأوراق فقط. ويُقترح وجود خطة تسويق شاملة.

إذا كان وضع خطة صغيرة كجزء من خطة عملك لا يثير اهتمامك، فيمكنك إرفاق خطتك التسويقية الكاملة بخطة الشركة كملحق لخطة المؤسسة.

على ماذا تتضمن الخطة التسويقية ؟

التخطيط التسويقي | تخطيط تسويقي

يتم تغطية الكثير من الأشياء في برنامج الأعمال الصغيرة. والذي يتضمن وصف المنافسين وقوة وضعف كل منافس من وجهة نظر السوق والطلب على المنتج أو الخدمة.

تمامًا مثل خطة العمل، يمكن أن يكون تخطيط التسويق صعبًا ومعقدًا. يكمن سحر إنشاء الخطة في أنها تساعدك على الوصول إلى أهدافك التسويقية والربحية المفضلة.

أساسيات التخطيط التسويقي

تشمل أساسيات التخطيط التسويقي ما يلي:

1. أين يقف عملك؟

ما هي خدماتك أو منتجاتك؟ ما هي التحديات التي يواجهها عملك حاليًا؟ وما هي المشكلات المستقبلية أو القوانين الجديدة التي تؤثر على عملك؟

يمكن أن يكون التحليل كاملًا ، صادق وخالٍ من التحيز ومفيد للشركة لأنه يساعدك على رفع جاهزية أقسامك المهمة وإحكام قبضتك على الأجزاء الضعيفة.

2. السوق المستهدف؟

أي جزء من الاشخاص سيكون مشتري محتمل لمنتجك وخدماتك. الحقيقة هي، كن أكثر واقعية ولا تقل أن المجتمع بأكمله سيكون عميلك المتوقع. لنكون على وعي كامل انه لا يمكن أن يكون المجتمع بأكمله عميل مستهدف لك أبدًا. 

لمساعدتك في تحديد السوق الخاص بك، اكتشف الأشخاص الذين يحتاجون إلى هذا النوع من الحلول وقم بتحديد كيف لخدمتك او منتجك ان تساعد الأشخاص.

قد تصادف مصطلح تجزئة السوق أثناء تحليلك. يقصد بتجزئة السوق هو تقسيم السوق المستهدف الى مجموعات متعددة.

فعلى سبيل المثال، إذا كانت شركتك تصنع منتجًا يساعد في إنقاص الوزن، فقد تكون المجموعة الاولى أمهات يرغبن في خسارة وزنهم بعد الولادة. ويرغبن في استعادة صحتهن والحصول على الشكل المألوف لهن.

3. ما هي أهدافك لفترة الخطة؟

كن دقيقا بشأن الأهداف المستقبلية. الأهداف التي يجب تحقيقها في طابع زمني محدد، مثل زيادة قائمة البريد الإلكتروني بمقدار x خلال العام المقبل أو العثور على عدد x من العملاء الجدد.

4. ما هي أساليب التسويق التي ستختارها؟

اجعل السوق المستهدف دليلك. فحدد أين يقع سوقك؟ وكيف يمكنك إقناع السكان بالاطلاع على عملك؟

تساعد هذه التكتيكات في جذب الناس وشراء منتجات وخدمات الشركة، مما يزيد من نسبة الربح الإجمالية للشركة.

5. كم ستكون التكلفة؟

على الرغم من وجود العديد من استراتيجيات التسويق المجانية، إلا أن جميعها تستغرق وقتًا، وهي أيضًا نوع من النفقات؟ لذا فإن وضع ميزانية لخطط التسويق فكرة حكيمة.

كيف يتم عمل الخطة التسويقية؟

التخطيط الموثوق مكون من ثلاث فقرات :-

  1. مكان مثالي للحفاظ على خطة التسويق الخاصة بك. 
  2. يجب مراجعة خطة التسويق كل ثلاثة أشهر على الأقل، ولكن يجب مراجعة خطة التسويق الشهرية بشكل أفضل.
  3. إعداد التقارير الشهرية حول التصنيع / المبيعات، يجب ترك علامة تبويب تسمح بتتبع معدل الأداء أثناء تنفيذ الخطة.

* التخطيط التسويقي للشركات الصغيرة

الطريقة الأنسب للشركات الصغيرة للتخطيط للتسويق هي أن تكون الخطة تغطي سنة كاملة. فلا شيء دائم، فيتغير الوقت، ويبداء الناس بالمغادرة، الأسواق تتقدم ثم تتراجع، وتختلف طلبات العملاء.

* التخطيط التسويقي للشركات الكبيرة

بعد ذلك، ننصح بإنشاء جزء من على المدى البعيد من خطتك، والتى تتراوح من ثلاث إلى أربع سنوات على طول الجدول الزمني. لكن النسبة الأكبر من الخطة يجب أن تركز على العام المقبل.

يجب استثمار شهرين أثناء كتابة الخطة، على الرغم من أن طول الخطة التسويقية قد يتكون من بضع صفحات فقط. لكن تطوير الخطة ليس عملاً للأطفال، بل يمكن اعتباره “حمل ثقيل” لعالم التسويق.

تنفيذ الخطة مليء بالتحديات ، لكن تحديد الطريقة المتعلقة بالطرق والتكتيكات، هو أكبر تحديات التسويق . تبداء معظم خطط التسويق مع سنة البداية أو قد تبدأ مع السنة المالية الجديدة.

من يمكنه الاطلاع على خطتك التسويقية؟

عادة، تحتفظ الشركات بخططها التسويقية خاصة للغاية لدوافع مختلفة:

  1. إما أنها غير كافية فتخجل الإدارة من السماح لك برؤيتها.
  2. أنها قوية ومليئة بالمعرفة الأساسية، والتي من شأنها ان تكون ثمينة للمنافس.

لكن يجب إشراك عدد محدود من الشركة فبدون إشراك احد، لا يمكن وضع خطة تسويق. بغض النظر عن حجم الشركة، بحيث تحصل على تعليقات ومراجعات من جميع أقسام الشركة المشابهة.

مثل – ” التمويل / التجارة ، التصنيع ، المساعدون ، التوريد ” وما إلى ذلك وكمان قسم التسويق نفسه.

هذا مهم لانهم المسئولين على جعل خطة التسويق تنجح. يمكن لموظفيك الأساسيين تقديم رأي غير واقعية حول ما يمكن تحقيقه وكيف يمكن تحقيق الأهداف، يمكن مشاركة أي رؤى مع المجتع فربما يعطوك آفاق تسويقية محتملة لم يتم اكتشافها بعد، مما يضيف ارتفاعًا آخر للخطة.

إذا كان تعاونك في بناء خطة تسويقية عبارة عن عملية إدارية لشخص واحد، فسيتعين عليك إنجاز جميع أعمالك في وقت واحد.

ما نوع العلاقة بين خطة التسويق وإعلان الرؤية أو مخطط عمل الشركة؟

تتحدث خطة شركتك بصوت عالٍ وواضح عن ماهية عملك، وما تفعله وما لا تفعله، وما هي أهدافك النهائية. إنها تطبق أكثر من التسويق. يتضمن “الشيء الظاهر”.

فوائد التخطيط التسويقي

تمتلئ خطة التسويق بالمزايا بما في ذلك:-

1. توحيد الهدف

يوفر التخطيط التسويقي خطة تسويقية واضحه يحفز الموظفين لتحقيقها. ويبني مستوى من الثقة من خلال جعل أعضاء الفريق أو الجمهور يرون أن جميع الاعمال التى يقومون بها تصب في طريق تحقيق النجاح.

غالبًا ما تتجاهل الشركات أهمية تأثير “التخطيط التسويقي” على موظفيها، الذين يرغبون في الشعور بأنهم جزء من الفريق الذي يسعي وتهمه نجاح الشركة.

إذا كنت ترغب في أن يشعر موظفينك بالأمانة والالتزام بعملك التجاري، فمن الضروري أن تجعلهم يشعرون بالترحيب كما لو كانوا أيضًا جزءًا من الشركة، من خلال مشاركتهم في تصور أين يتم توجيه الشركة في السنوات القادمة.

لا يفهم الناس وجهات النظر المالية، لكنهم عادة ما يسعدون بخطة تسويق جيدة وواضحه ومحددة. لذلك يجب عليك التفكير في مشاركة الخطة التسويقية الخاصة بك.

2. تحقيق الرسم البياني

جميعنا يعلم أنه لا توجد خطط مثالية. فكيف يمكن لأي شخص أن يتنبأ بالمستقبل. فالتفكير في وضع خطة تسويقية بشكل جماعي هو عملية غبية ومضيعة للوقت.

نعم، قد يكون هذا صحيح لكن مع الاشخاص الضعفاء. إذا لم تقم بالتنظيم، فقد تم إتهامك بالفشل، و من الأفضل عدم وجود استراتيجية على الإطلاق. (هذا تفكير الاشخاص القاصرين).

من الأفضل لك أن تكون على بعد درجات قليلة من المسار الصحيح بدلاً من الضياع الكامل.

3. تصور نجاح الشركة

مهما كان ما تشتريه، فإنه يأتي في متناول اليد مع مجموعة من الطلبات مما يسهل عليك التعامل معه. خطة التسويق هي دليل خطوة بخطوة في السعي وراء نجاح شركتك. وبالتالي، فهو أكثر أهمية من بيان الرؤية. 

لجعل خطة التسويق أصلية، يجب عليك تقييم أعمالك من الخلف إلى الأمام والتأكد من أن جميع الأقسام تعمل بشكل جماعي في الاسلوب الأساسية.

4. ارشادات تشغيل الشركة

لا تدع موظفيك الماليين يحتفظون بإحصاءاتهم بشكل عشوائي. التقارير التجارية هي شريان الحياة للجانب الإحصائي لأي نشاط تجاري، بغض النظر عن حجمه. لا ينبغي أن يكون مختلفا مع التسويق.

5. زيادة عالية

في الإعلانات التجارية الصغيرة، من الصعب تحويل الاستجابات إلى وجهات نظر أوسع، خاصة تلك الأجزاء التي لا ترتبط ارتباطا وثيقا بالمهام المنتظمة.

قد تحتاج إلى ان تأخذ فترات متقطعة للنظر في تعاونك سواء كان لتحقق الهدف النهائي من خلال تزويدك أنت و موظفيك بما تتمناه.
حتى يتمكنوا من تكريس أنفسهم بالكامل، للتفكير الجاد وبناء الخطط التسويقية الأكثر دقة التي يمكن أن تكون قريبة من المهنة الوشيكة.

ملخص التخطيط التسويقي

يُفضل كتابة خطط التسويق لبضع سنوات تحررك من كل أنواع المشاكل حيث يمكنك الاسترخاء وتقييم تسلسلها سنويًا، والتحقق من تقدم الشركة.

بالطبع، يعد تخصيص الوقت لذلك مهمة صعبة، لكنه يوفر لك منظور محايد لا مثيل له لما كنت تفعله في حياتك على مدار بضع سنوات. 

لذا ، فهو الوقت المثالي لبدء التخطيط التسويقي، إذا كنت ترغب في رؤية عملك ينمو مع مرور الوقت.

المصدر : خطوات هامة لتخطيط التسويقي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى